السبت، 26 أبريل، 2014

"مكاوية" قاومت مخلوقات غير مرئية

إبنة مكة المكرمة، التي توقع أقربائها أن لا تعيش طويلاً.
تفرغت لنجاحاتها في أهم ثلاث مستشفيات على مستوى العالم، إلى أن راسلها الرئيس الأمريكي "باراك أوباما".. إنها "ملاك عابد".


نقلاً عن صحيفة "مكة"

في المعتاد يبدأ الأطفال سنين عمرهم الأولى بعلاقات مع أقرانهم، يلهون ويكبرون معاً، لكن الطفلة المكية "ملاك عابد" أمضت طفولتها المبكرة مع مخلوقات غير مرئية، رافقتها طفولتها إلى اليوم وهي في أول الثلاثينات من عمرها، وكان لسان حالها يقول: لماذا أنا من دون جميع الأطفال؟

ولدت "ابنة الجوهرتين" وهو اللقب الذي يطلقه أهل مكة على من يعمل والده ووالدته في خدمة الحجيج، وهي تحمل مرضاً في جيناتها يحدث لأربعة أطفال من بين كل 10,000 مولود في المنطقة العربية (فرط التنسج الكظري)، ويعجز المصاب به عن إنتاج ما يكفي من الهرمونات الأساسية، ما يؤدي إلى اضطرابات في التغذية والجفاف وخلل في نظام ضربات القلب، وقد يتطور الأمر إلى حالات قاتله نتيجة انخفاض بالسكر وضغط الدم.

استطاع طبيب إنجليزي في مستشفى الحرس الوطني أن يشخّص مرضها بدقة وهي في الخامسة من عمرها، وأوصى بأن تكمل علاجها في لندن، حينها تمكنت والدتها من مراسلة الدولة لتحصل على أمر علاج خارجي فاصطحبت ابنتها وأرقدتها على السرير الأبيض المجاور لطفل يحمل نفس مرضها في مستشفى لندن. كان أكثر ما يخيفها هو صراخ الطفل المجاور لها من شدة الألم، إلى أن اختفى صوته وعلمت أنه توفّي، فتوقعت أنها ستتبعه فوراً. خصوصاً أنها استمعت من أقربائها وصديقات والدتها وهنّ يرددن: هذه الطفلة لن تعيش طويلاً؛ لشدة ضعفها وكثرة أمراضها.

ما إن عادت ملاك من رحلة علاجها في لندن حتى انفصل والداها تحت ضغوط حياة أسرية غير مستقرة ومشحونة بالخلافات والأزمات المالية، وكافحت بجهدٍ مضاعف في دراستها كونها كانت مضطرة لمراجعةٍ دائمةٍ لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض. كانت تجمع مصروفها لشراء الكتب، لتضيف لنفسها تعليماً ذاتياً مختلف عن التعليم الرسمي، فقرأت في كل المجالات وبالأخص الأحياء والكيمياء إلى أن تخرجت في الثانوية العامة بنسبة 99,2% وكانت الخامسة على منطقة مكة المكرمة بالقسم العلمي.

تحقق حلمها والتحقت بكلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وسكنت في السكن الداخلي بعيداً عن أسرتها، لكنها اضطرت إلى أن تعود إلى مكة في سنتها الدراسية الثانية لتستقر مع والدتها وتساهم بمكافئتها المتواضعة في مصروفات البيت إلى درجة أنها كانت مضطرة أن تستقل الحافلة في الخامسة فجراً مع فتيات مكة اللاتي يدرسن في جدة كل يوم وتعود بعد غروب الشمس. لم تكن هذه الفترة سهلة على شابة ضعيفة البنية مثلها. ومرت السنون وتخرجت في كلية الطب، وفكرت أن تنقل معركتها إلى عقر دار غريمتها (الجينات) تلك الكائنات غير المرئية، ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة "تفتس" بولاية بوسطن تحديداً حتى تكون قريبة من "هارفارد" حلم جميع المتفوقين عالمياً، فشاركت زميلاتها غرفةً ودورة مياه واحدة نظراً لغلاء المدينة وقلة المكافأة التي تمنحها الدولة للمبتعثين آنذاك (1215 دولار)، حتى وفقت في الحصول على مقعد طبيب مقيم في علم الأمراض الإكلينيكية والتشريحية في جامعه (جورج تاون) العريقة.

كانت تقتنص الفرص لتتعلم الأبحاث وتنشر ما تقدر عليه من حالات نادرة أو دراسات صغيرة. كما قررت ألا تضيّع وقتها وأن تدعم سيرتها فأقدمت على خطوةٍ أعتبرها الجميع جنوناً، حينما ألتحقت ببرنامج الماجستير في "الإدارة الطبية" من أعرق مستشفى في العالم (جونز هوبكنز) بجانب دراستها وعملها اليومي في (جورج تاون).

فاجأت إبنة "حي الشبيكة" الأمريكان في جامعتي جونز هوبكنز، وجورج تاون بتفوقها وحصلت على الماجستير وبذلك أصبحت أول سعودية في مجال الإدارة والأعمال الطبية. تقول ملاك: "في جورج تاون حصلت على أول راتب واستأجرت أول شقة واشتريت أول سيارة، وتمكنت من مساعدة أسرتي في السعودية ودعمهم مادياً".

وفي عام 2008 تحقق حلمها الأكبر بحصولها على أول بورد أمريكي في العالم العربي في علم الأمراض الجينية الجزيئية، وتحقق حلمها وهي تتسلم خطاباً من إدارة (جامعة هارفارد) يدعوها لتكون ضمن أعضاء أهم مستشفيات هارفارد العريقة مشيرين في خطابهم إلى أن "وجودها إضافة لهم".

ملاك عابد عالمة سعودية "مكاوية" من العيار الثقيل عالمياً، وأبحاثها وشهادتها المعترف بها من أفضل مستشفيات العالم "جزنز هوبكنز" و "هارفارد" و "جورج تاون" حصلت مؤخراً على خطاب من البيت الأبيض موجه من السيد باراك أوباما للجهود الأكاديمية بالإنضمام والعمل في أعرق جامعتين في العالم في نفس الوقت وبتفوق كامل، واعتبار انجازها من الإنجازات الجبارة التي تسطر في الصفحات العلمية الأمريكية.

الطفلة المريضة التي لم يتوقع أقربائها تعيش طويلاً، حاصلة على ثلاث "زمالات" أمريكية وثلاث "بوردات"، ولا تستوعب مقالتي إنجازاتها المدونة في (سيرتها الذاتية)، واليوم هي على مشارف إنهاء البورد الرابع وتحاضر لطلاب هارفارد وتعمل على دراسة وتحليل تسلسل الجينات التي أرهقتها وهي طفلة لإيجاد طرق علاجات جديدة لأورام الدماغ عند الأطفال، وأورام الغدد النخامية، بالإضافة إلى مشاريع عدة بجانب إنهاء ماجستير ثانٍ في الأبحاث الإكلينيكية من (جونز هوبكنز) أيضاً. وتقول: "لا يمكن أن أنسى اللحظات التي ساندتني فيها والدتي، وآمنت بي ودعمتني لأحقق أحلامي التي لا تنتهي ولن أهدأ إلا بتحقيقها، كإدخال طب الجينوم والتجارب الإكلينيكية والعلاج الموجه لوطني بشكل يماثل ما أقوم به في أمريكا. وغايتي أن أكون صوت الأطفال المصابين بالسرطان لإنهاء معاناتهم وأن أترك إرثا علمياً بعدي".

ملاك بجوار الطبيب الإنجليزي الذي أجرى لها العملية في لندن

ملاك على سريرها في المستشفى بلندن، وهي تحمل دمية، قبل إجراء العملية

الماجستير الأول في "إدارة الأعمال الطبية" من جامعة جونز هوبكنز
علماً أنها بصدد إنهاء الماجستير الثاني من نفس الجامعة
في تخصص الصحة العامة والأبحاث الإكلينيكية

شهادة "الزمالة الأمريكية" من جامعة كاليفورنيا - سان فرانسيسكو

في هذا اليوم (2010) القت ملاك خطاب الطلاب السعوديين المبتعثين أمام الملك عبد الله

شهادة إتمام تخصصين من مستشفى جامعة جورج تاون



خطاب جامعة هارفارد الذي تقدمت فيه بطلب إنضمام ملاك لطاقمها الطبي والأكاديمي

خطاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية "أوباما" الموجه إلى ملاك عابد

ملاك عابد

هناك 87 تعليقًا:

  1. الله يحميكي يا ملاك .. من يومك مُبهرة تبارك الرحمن .. الله يزيدك علم ويفتح عليكِ
    زميلة دراسة ثانوية : صفاء الرفاعي

    ردحذف
  2. ماشاء الله تبارك الله .. الله يحميك وينور دربك بالخير يارب .. سيرة يفخر بها وطنك والله .. اتمنى لك التوفيق والى الامام .. الوطن يستحق كل هذا العطاء .. موفقه

    ردحذف
  3. ماشاء الله لا قوة الا بالله الله يوفقك ويزيدك علم وطاعه ويطول عمرك

    ردحذف
  4. ماشاء الله لا قوة الا بالله الله يوفقك ويزيدك علم وطاعه ويطول عمرك

    ردحذف
  5. ماشاء الله تبارك الله . الله يحفظها ويزيدنا وإياها من نعمه . بالتوفيق لها ولكل مكافح ومجتهد . الله يرزقنا وإياها الصحة والعافية والعلم النافع. وشكرا لك على هذه الإشادة الجميلة التي تستحق الظهور والبروز والنور والأضواء.

    ردحذف
  6. اسمها الكامل ملاك عابد "الثقفي " ولا أعتقد أنها مكاوية .. أعتقد أصولها من الطائف .. عالعموم إنها رفعت الراس ومثلت وطنها خير تمثيل

    ردحذف
    الردود
    1. هههههه لا بيت عابد معروفين مكاوية قح الثقفي دا شي جديد ونعم فيهم بكل الاحوال

      حذف
    2. هههههه واضح انك متخلف فكريا يعني سواء كانت من الطائف أو مكه اش تفرق معاك !!! المهم نجحت في حياتها ماشاء الله والهدف من نشر قصتها عشان تشجع الناس على تحقيق اهدافهم ومقاومة العقبات ..

      حذف
  7. ملهمة بما تعنيه الكلمة

    ردحذف

  8. مشاء الله تبارك الرحمن الله يوفقك وتكملي ومسيرتك

    ردحذف
  9. شكراً ملاك ,,

    ردحذف
  10. متزوجه ي ملوكه ؟؟؟ انا عزوبي هع .. الله يوفقك

    ردحذف
  11. بحت حناجرنا ونحن نقول لمن تولى أمرنا نحن لا نقل على من ابهركم من العالم الغربي....وملاك خير شاهد....فقط ادعمونا باخلاص

    ردحذف
  12. الله يبارك فيك وينفع بعلمك اﻻسﻻم والمسلمين

    ردحذف
  13. ماشاء الله ﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله
    الله يوفقك ؛؛؛ انت فخر للوطن

    ردحذف
  14. الله يحفظها ويبارك فيها وفي كل مسلم
    ما شاء الله ﻻ قوة إلا بالله العلي العظيم

    ردحذف
  15. بارك الله فيكي يا ملاك يارمز نعتز به في بلادنا وفي كل العالم العربي

    ردحذف
  16. .اتمنى لك التوفيق
    بانصحك واتمنى قبولها مني
    طاعة الله والخوف منه
    طاعة والديك وبرهم
    الوقوف مع اخواتك ومساعداتهم ودعمهم باسلوبك المميز في التعليم
    دعوة غير المسلمين الي الاسلام بكل ما اتيتي من قوه
    لا تنسوني من دعائكم

    ردحذف
  17. ما شاء الله , أبهرتني بأنجازاتها , وتفوقها , أفتخر اني سعودية مثلها الله يعطيها الصحة والعافية , وشكراً أستاذ مفيد لولا الله ثم انت كان ما عرفتها , للأسف الناس المهمه مثل الدكتورة ملاك مُغيبة عن أعلامنا المحلي :/ , لازم نهتم فيهم وندعمهم عشان يكون فيه قدوة صالحة يقتدون فيهم اولادنا .

    ردحذف
  18. مشاء الله بارك الله فيك ونفع بعلمك

    ردحذف
  19. ماشاءالله لا قوة إلا بالله الإرادة تصنع المعجزات .

    ردحذف
  20. الهمتني عزيزتي ملاك تمنياتي لك بالتوفيق ومن أفضلالى أفضل باذن الله.

    ردحذف
  21. ملاك عابد الثقفي
    فخر ثقيف قديما بعدة علماء وفاتحين وها نحن نفخر بك اليوم سدد الله رأيك وبارك الله في علمك وحفظك الله من كل مكروه
    عبدالله الثقفي - مدير مدرسة جعفر الصادق الثانوية بمكة المكرمة

    ردحذف
  22. مشاء الله تبارك الله آنت قدوه اتمنى امثلها بيوم ♡

    ردحذف
  23. الله يهديك ويصلحك وتلبسي الحجاب الكامل

    ردحذف
  24. ابن الجوهرتين يطلق على المولود من ام واب من ال بيت رسول الله وليس من ام واب يخدمون الحجيج كما فى النص

    ردحذف
  25. Wishing you all the best of good luck in your outstanding career; you are the first Arab Saudi woman who has reached at this honorable level and pride ... chin up and move forward for more success.
    best regards
    majdi rambo

    ردحذف
  26. Wishing you all the best of good luck in your outstanding career; you are the first Arab Saudi woman who has reached at this honorable level and pride ... chin up and move forward for more success.
    best regards
    majdi rambo

    ردحذف
  27. ما شاء الله.. هذا ما يفعله الطموح العالي و الهمة .

    ردحذف
  28. فخورين فيك يا ملاك ماشاء الله عليك وعلى طموحك الذي ساعدك بتخطي العقبات .. الله يوفقك ويحقق لك اللي تتمنبن الوصول اليه ..

    ردحذف
  29. لا املك الا ان اقول ما شاء الله و اللهم صل و سلم على كامل النور.........اللهم بارك لها في بدنها و بارك لها في علمها و ارزقها اللهم التوفيق التام في الاخرة و الدنيا

    ردحذف
  30. الحمدلله ان الله يعطينا رحمته مرافقة لعذابه والعوض الالهى اعظم مما نتوقع .الله يعطيكى العافية ويكثر من امثالك بين المسلمين

    ردحذف
  31. الله يوفقك ياملاا ك ويزيدك من فضله من يومك متميزه ربي يحميكي زميله دراسه ثانويه عهد الكيلاني

    ردحذف
  32. allahm 9ali 3la alnbi alf mn 4kr allah rbi y7meeeki o yrf3 3nk o y5leeki lmamtk ya rb ....so proud of you all

    ردحذف
  33. لا مستحيل امام العزيمه والاراده

    ردحذف
  34. ماشاء الله لاقوة إلا بالله مثال حي وحقيقي لمعنى الكفاح والمثابرة

    ردحذف
  35. بسم الله ما شاء الله

    نعم هيا تلك الفتاة التي يفخر بها كل سعودي

    شكرا ملاك على هذا الكفاح الذي جعلنا نفخر جميعا

    ردحذف
  36. مشالله الله تبارك الله على الانجازات واصرارك ولابد من المسؤولين النظر في هالشخصية لتصبح وزيرة ناححة سعودية

    ردحذف
  37. مشالله الله تبارك الله على الانجازات واصرارك ولابد من المسؤولين النظر في هالشخصية لتصبح وزيرة ناححة سعودية

    ردحذف
  38. سبحان الله جهودها المبذرة تدمع العيون

    ردحذف
  39. ماشاءالله تبارك الله ربنا يزيدك كمان وكمان ويسدد خطآك رائعة ومفخرة للوطن العربي والامة الاسلامية .

    ردحذف
  40. ماشاء الله لا قوة إلا بالله يحق لنا الفخر بك د. ملاك وبكل أبناء وبنات الوطن أمثالك وبسواعدهم نرتقي

    ردحذف
  41. أفتخر فيك و اغبط أهلك عليك، الله يوفقك و ينصر دينك

    ردحذف
  42. ماشاء الله لاقوة الا بالله
    تپارك الرحمن الذي وهبك بعد ما اخذ منك
    اسأل الله لك المزيد من العلم والنجاح والتوفيق

    قاسم مليباري
    مكاوي من الشبيكة وكلي فخر

    ردحذف
  43. صاحب الهدف لا تلهيه المعوقات امثال ملام هم الهام لكل كسول فعلا لا يأس مع الحياه كل الاحترام

    ردحذف
  44. ابنه مكة المكرمة التى شرفك الله بان تكوني من اهلها وسكانها اختي سعيد بانجازاتك المشرفه ووفقك الله واعانك ولي عتب وطلب مهم انتي سفيرة مكة وبنت مكة المكرمة ملتزمها بحجابها الكامل ارجو منكي تغطيه شعرك لانه عورة ( اختى اني انظر لانجازاتتك بكل تقدير واحترام ولكني متحسف على ظهور شعرك والله اني ارجو من الله ان تتقبلي نصيحتي وتقومي بتغير الصورة التى يظهر فيها شعرك الذي هوه عورة وتذكري ان ذلك يكون طاعه لله عز وجل وواجب ) وفقك الله وسدد على الخير خطاك

    ردحذف
  45. شي يرفع الراس يا اخت ملاك .... عسى الله ييسر امورك ويكتب لك اللي فيه الخير .... واتمنى ان الدوله السعوديه تهتم فيك وتنمي قدراتك الخارقه ... والى الامام يابنت مكه :)

    ردحذف
  46. ماشاء الله تبارك الله
    الله يوفقك و يبارك فيك ويجعلك دخر للاسلام والمسلمين ويبارك في أمك اللي رابتك واحسنت تربيتك. و الله لا يحرمكم من بعض... أمين

    ردحذف
  47. ما شاءالله الله يوفقكك ي رب

    ردحذف
  48. الله أكبر ..... بمساعدت الله ثم مساعدت والدتك وأهلك أستطعتي أن تبهري العالم ..... الله يوفقك

    ردحذف
  49. من صبر ظفر يا ملاك..لك وحشة كبيرة.الله يوفقك وييسر لك اموورك

    ردحذف
  50. ما شاء الله تبارك الله !
    قصة كفاح ملهمة لفتاة بدأت بحالة مرضية نادرة وجسم انهكته الامراض الى طبيبة متخققة قارعت طلاب اكبر الجامعات الأمريكية
    هنيئا لك ولأهلك ووطنك

    ردحذف
  51. الله يوفقك يا مكاوية يا سعودية يا عربية يا مسلمة

    ردحذف
  52. الله يفوققك يا دكتورة يا مكاوية يا سعودية يا عربية يا مسلمة

    ردحذف
  53. ماشاءالله تبارك الرحمن..الله يزيدك من رفعته وشأنه يابنت مكة والحرم ...الى الامام وبالتوفيق من قلوبنا رفعتي رؤوسنا يامكاوية..بارك الله في مامتك وبابتك ع التربية

    ردحذف
  54. الله يؤفقك،،، يابنتنا يابنت مكه يابنت حارتنا والله مااعرف اهلك بس كفايه انك فخر

    ردحذف
  55. ماشاء الله الله يوفقك ويحميك يابنت مكه وعقبال ابيني الدكتور باسل

    ردحذف
  56. وفقك الله لما يحب و يرضى
    انتي فخر لكل سعودي و سعودية ،،،،

    ردحذف
  57. ماشاءالله والله يوفقك ، بس لو كنتي ب حجاب كامل احسن لك لأن المرأه كلها عوره وكلنا درسنا وعارفين ذا الشي

    ردحذف
  58. ماشاءالله تبارك الله

    ردحذف
  59. لقد ذرفت دمعتي ﻻني تمنيت ابني او احدي بناتي الوصول لما وصلت بها هذه الدكتوره العظيمه ما شاء الله تبارك الله الله يزيدهاا ويحفظها لوالدتها ووطنها وعقبال ابني وبناتي رشاد فطاني من اهل مكه المكرمه القشاشيه سابقا

    ردحذف
  60. ماشاء الله تبارك الرحمن الله يوفقك ويبارك فيعلمك ويجعله في خدمة الاسلام والمسلمين

    ردحذف
  61. حقيقه دمعة عين فرحا الله يحفظها ويسعدها ويوفقها

    ردحذف
  62. اسماء خان2 مايو، 2014 4:55 م

    الله معاك وربنا يوفقك ويبارك في البطن الي جابتك.

    ردحذف
  63. ماشاء الله تبارك الله
    الله يوفقك و يسددك
    انتي مفخرة لجميع السعوديين يا ملك.

    ردحذف
  64. المحام السراج4 مايو، 2014 8:49 ص

    بارك الله فيكي ونفع بك الإسلام

    ردحذف
  65. الله يوفقك ياملاك والى الامام.، كثير بنات طموحات مثل ملاك لكن المجتمع مايسمحوا لهن بمتابعه طموحهن وجلوسهن بالبيت تكرف افضل من انها تكمل تعليمها لو الفرص متاحه لبناتنا كان شفتوا كثير مثل ملاك رافعين اسم بلادهم

    الله يوفق كل بنت طموحه ويسهل دربهم

    ردحذف
  66. زهير ابراهيم قربان مكه حارة الباب6 مايو، 2014 6:52 م

    بارك الله فيك وجعل ماتقومين به في موازين حسناتك وحفظك من كل حاسد وحاقد وبارك في عمرك وعملك وإلى الامام بعون من الله وتوفيق ودعاء الوالدين

    ردحذف
  67. لماذا لم يؤخرها حجابها عن هذا النجاح الرائع الباهر ؟!

    ردحذف
  68. ماشاء الله تبارك الله الله يبارك لك ويبارك فيك...سبحان الله مرض وانفصال والدين. ..ومع هذا ماشاء الله كل هاﻻبداعات الله يوفقك....

    ردحذف
  69. شرفتينا ورفعت راسنا الله يوفقك ويحميكي وإلى أمام يا مﻻك

    ردحذف
  70. ماشاء الله شي يرفع الرأس ألف مبروك ياملاك وانتي بلفعل ملاك حفظك الله من كل عين حاسدة وأقر الله عين والديك..واللله يكفيكي شر المتخلفين إللي ينكري خير المكين في تحضرهم وتمدنهم ..

    ردحذف
  71. ماشاء الله تبارك الرحمن انسانه طموحه ورغم كل شي حققت الي تبغاه من جد مافي شي مستحيل الي يبغى يوصل لشي وعندو اراده يقدر زي ماقدرت ملاك "

    ردحذف
  72. لن اقول اكثر من اللي كتب عنها ولكن اسأل رب العز والجﻻل ان يلبسها ثوب العافية والهداية ورجاحة العقل واﻻدراك والستر في الدنيا واﻻخرة والغني وان ينفع بها وطنها الغالي والعالم العربي واﻻسﻻمي والعالمي ووفق اوﻻدها

    ردحذف
  73. ماشاءالله تبارك الله. .الله يزيدها هدى ودين وعلم وصحة وعافية ورفعة في الدنيا والاخرة....

    ردحذف
  74. ماهو ربنا كده دايما لما بياخد حاجه بيدي حاجه ،،، نايس ياملاك ماشالله

    ردحذف
  75. الله عليك ياملاك .. انسانه اطمح اوصل للي وصلته واكثر .. وان شاء الله بكرى بيعلى اسمي وارفع راس بلدي .. شكرا ملاك .. انجازاتك وانجازات غيرك تزرع فينا الطموح والامل

    ردحذف
  76. تركي الشمراني21 مايو، 2014 1:27 م

    سيرة ترفع الراس وتشرف كل سعودي وعربي

    ردحذف

  77. العاب طبخ 2014,لعبة طبخ,لعبة المطبخ,العاب طبخ بنات,games cooking
    http://gamescookingg.blogspot.com

    العاب بنات 2014,العاب بنات طبخ,لعبة بنات,العاب تلبيس بنات,girls games
    http://gamescookingg.blogspot.com/2014/05/girls-games.html

    العاب طبخ

    العاب بنات

    friv

    تحميل العاب

    ردحذف
  78. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  79. وشرفت ملوكه بلدها الله يحميكي من العين

    ردحذف
  80. ماشاء الله تبارك الله
    انسانه مُلهِمه اسأل الله ان يزيدك من فضله و يفتح علينا

    ردحذف
  81. اسال الله لها العفو والعافيه والتوفيق

    ردحذف
  82. بارك الله فيها وفي جهودها وبارك الله في والدتها التي دعمتها.. نفخر بها
    كما أفخر بابنة مكة أخرى تشبه الدكتورة ملاك في مقاومتها لمرضها وانجازاتها التي تقل عن انجازات دكتورة ملاك عابد لأنها أصغر سناً منها وهي لاتزال ببداية مشوارها الذي قالو اقاربها انها لن تنجح فيه
    لكنها ليوم مبدعة ومعجزة
    انها الدكتورة الإنسانة أشعار الباشا ابنة مكة الحاصلة على الطب من جامعة ليدز البريطانية وتكمل دراستها اليوم في جامعة البرتا وهي جامعة يتمنى المتفوقين علميا الدراسة فيها مثلما يتمنون الدراسة في جامعة هارفارد
    أنا قريبة الدكتورة اشعار لذلك شعرت انها تستحق ان تنصف مثل الدكتورة ملاك التي وجدت بعلاقاتها الاعلامية من يعرف العالم عليها..
    الدكتورة اشعار مصابة بورم في المخ وفشل كلوي منذ سنوات وتصارع المرض وتكمل دراستها وتعمل وتنجح برغم انها تقع في غيبوبة عدة مرات كل عام..
    الوطن زاخر ببناتنا المبدعات حماهن الله من كل مكروه ونتمنى ان يدعم الوطن ويكرم بناته وابناؤه المبدعين والمناضلين

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.