الأحد، 16 مارس، 2014

عشوان.. الذي لُقب بـ "طريم"

كان يعاني "التأتأة" في بدء نطق الكلمات، وكان محل سخرية أقرانه ولقبوه بـ "طريم" وفي مراتٍ أخرى لقبوه بـ "المخبول" لأنه كان يفكر بطريقة مختلفة.. انه عشوان الدوسري



التسجيل الإذاعي عبر mbc fm

في محافظة السليّل التي تقع جنوب الرياض ولد (عشوان) عام (1968)، وسُمِيُّ على جده الفارس "عشوان الدوسري" الذي أُطلق عليه هذا الاسم تيمناً ببعير، ولكي يبقى على عادات أجداده الذين كانوا يشعلون النار ليلاً ليحل المسافرون ضيوفاً على عشواتهم.

عشوان الحفيد، كان محللاً للأمور بطريقة غريبة عن سائر أقرانه، فوصفوه بالمخبول. ولأنه كان يعاني "التأتأة" وهو مرض يجعل صاحبه يجد صعوبة في بدء نطق الكلمات، أصبحوا يسخرون منه ويلقبونه بلقب آخر هو "طريم"، ما دفعه لكثرة الصمت تلافياً للحرج، أو البعد عن الناس والانفراد بنفسه في البر. وكلما ازدادت سخرية الصبية من طريقة كلامه أو أفكاره، ازداد صمتاً وتأملاً، وبعد وفاة أمه قرر (عشوان) مغادرة المدرسة وهو في الصف الثاني الثانوي؛ لينضم للقطاع العسكري جندياً.

بعد مشاركة (عشوان) في حرب تحرير الكويت (1990) إلى جوار الأمريكان، وملاحظته طريقة عملهم، بزغت في رأسه ثلاث أفكار مختلفة وفي أوقات متباعدة لاختراعات تسهم في حل مشكلة هبوط الطائرات من دون عجلات، ومشكلة إطفاء حرائق الآبار النفطية بشكل أسرع وأقل ضرراً على البيئة، ومشكلة إخلاء المباني المرتفعة في أثناء الحرائق والكوارث. وبعدما فرغ من اختراعاته الثلاثة، قرر عرضها على الجهات المسؤولة، وظل يركض سنوات ليجد من يوصله إلى المسؤولين لعرض أفكاره، وحينما التقاهم، جاءه الجواب: "لو كانت أفكارك نافعة، لسبقك إليها الأمريكان والأوربيون واليابانيون"، فما كان منه إلا أن ذهب لمقابلة مسؤولي أحد مراكز البحوث وهناك تلقى الصفعة الثانية إذ قالوا له: "روح ارقد بس".

بعدها توجه (عشوان) بقدمي محبط إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، متقدماً بطلب إثبات براءة اختراع لأفكاره الثلاثة، وبعد سنوات من الزيارات والجهد، كان ردهم مشابهاً لكل من رأوا في أفكاره جنوناً وسخافة، وألحقوها بعبارات التعجيز حتى يضمنوا ألا يكرر الزيارة فقالوا له: "أنت لا تمتلك شهادة علمية ويجب أن تقدم فكرتك بشكل مكتوب بجانب طلب براءة الاختراع".

كان ردهم محفزاً له للعودة إلى مقاعد الدراسة عام (1999)، فانتظم في صفوف الدراسة الليلية، واشترى جهاز حاسوب ليتعلم كيف يكتب أفكاره وليبحر في عالم الإنترنت. واستمر يكافح إلى أن أنهى المرحلة الثانوية العامة وعاد ليتقدم مرة أخرى لهم بدراسة مشروعه (حاضنة الطائرات) فجاءه الرد بأن "الفكرة مسجلة مسبقاً في أربع دول هي؛ أمريكا وألمانيا وروسيا وبريطانيا.. ولا يمكن قبول طلبك". سأل (عشوان) الشخص المسؤول: "هل هنالك مانع من وجود دولة خامسة وهي (السعودية) ضمن هذه الدول، خصوصاً أن الأفكار المسجلة مختلفة عن فكرتي تماماً؟". تفاجأ المسؤول من إصراره وطلب منه كتابة تقرير علمي مفصل عن الفوارق بين الاختراعات الأربعة، واضطر عشوان أن يترجم الدراسات الأربع رغم اختلاف لغاتها ليعود بعدها بتقرير علمي مفصل يثبت أن اختراعه أكثر جودة وتقدماً من الاختراعات السابقة، وبناءً عليه حصل على براءة اختراع لمشروعه الأول في منتصف (2001).

بعدها راسل عشوان شركة إيرباص AirBus العالمية عارضاً عليهم فكرة مشروعه، وطلب منهم مساعدته في تطبيق المشروع على إحدى الطائرات، فجاءه الرد كالصاعقة، أن الاختراع فريد من نوعه والشركة تطلب شراء براءة اختراعه مقابل 66 مليون دولار، وأنهم ينتظرون موافقته العاجلة حتى يتم دعوته لزيارة الشركة. لم يصدق عشوان ما قرأه فطلب أن يلتقي بالمسؤولين العسكريين لأخذ الموافقة على هذه الخطوة وطلب مساعدتهم؛ ليتحول الأمر إلى شراكة بين شركة عالمية وجهة رسمية في الدولة لحماية عشوان ومشروعه.

بدأت تنهال على عشوان طلبات شراء براءة الاختراع محلياً، بعدما بدأ يتسرب خبر رغبة آيرباص لشراء البراءة، ولكنه رفض كل العروض لأنه أيقن أنه على أعتاب مجد كبير وصفقة لم تكن ضمن توقعات أحد في يوم من الأيام، ولكن كان لرفضه ضريبة قاسية، أنه تم تجاهل مشروعه وإصدار قرار بأن اختراعه غير مطابق للقياسات وغير نافع. ولم ينته مسلسل إحباط (عشوان) إلى هنا، فحينما حدثت هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة الأمريكية نصحه شخص بالتخلص من مشروعه لأنه سيكون ضمن لوائح المطلوبين الذين تعمقوا في مجال الطيران وهو ليس تخصصهم فخشي على نفسه وقام بحرق كل أوراق المشروع وحطم جهاز الكمبيوتر الذي عمل عليه.. لكنه احتفظ بكل شيء في ذاكرة رأسه فقط.

التحق (عشوان) بجامعة الملك عبدالعزيز كطالبَ انتساب في كلية إدارة الأعمال، وتخرج فيها أثناء رحلاته المتكرره إلى الصين ليعمل على تنفيذ مشاريعه حيث قدمت له براءتي اختراع. وأثناء وجوده في الصين (2011) اتصلت به مؤسسة (موهبة) ليشارك في معرض (نورمبيرج) بألمانيا للمخترعين مجاملةً له؛ لعدم تمكن أحد المخترعين المعتمدين من المشاركة. فغادر من الصين إلى ألمانيا وقدم مشروعه الخاص بحاضنة الطائرات الذي عاد للحياة من جديد في هذا المعرض بحصوله على الميدالية الذهبية عالمياً، ثم قدمت له إحدى أعرق الجامعات الصينية (تشينغخوا) منحةً تعليمية لإكمال تعليمه العالي واختراعاته في الصين، لكنه فضل أن يدرس الماجستير في وطنه لارتباطاته الأسرية والعملية.

لم يخطئ من سمى (عشوان) تيمناً بالبعير، فهو يمتلك صبراً قل أن تراه في البشر، فحينما أغلقت في وجهه الأبواب اضطر إلى أن يفعل كالبعير الذي يأكل من شحومه ليستمر في المشي لأيام، حيث باع بيته وسيارته ليغادر للصين ويصرف على مشاريعه بنفسه. ولا يرى (عشوان) في ذلك كله فضلاً - بعد الله - إلا لزوجته الذي صبرت وعانت وتحملت من أجله الشيء الكثير في تربية أبنائهما الستة بينما هو متفرغ للعلم واثبات اختراعاته، ثمّ نصائح والده الذي قال له بعدما رآه يتوج في ألمانيا: "من أراد أن يصل لشيء عظيم سيواجه مصاعب عظيمة مقابلها.. لكنه سيجني شيئاً عظيماً في الأخير إن صبر".

عشوان تخلص من "التأتأة" وتبقى له شهراً واحداً  ليحصل على الماجستير من كلية الأمير نايف العسكرية، وهو الذي أنهى اليوم جميع الأعمال المتعلقة بتجارب مشاريعه في الصين ليفاجئ العالم قريباً بإنجازات الشاب الذي وُصف بالخبل ولطالما عيروه بالنقص لأنه غير متعلم و"يتأتئ" بالإضافة إلى وقفوا في طريقه حسداً واستكثارا على هذا الشخص البسيط أن يحقق نجاحاً عالمياً!.. وللقصة بقية بعد التتويج المقبل.









هناك 148 تعليقًا:

  1. رائعه انتقائتك استاذ مفيد فعلا اسم على مسمى طاب يومك ...

    ردحذف
    الردود
    1. كفو يالذيب جابت امك رجل حينما قل الرجال

      حذف
    2. القصة فيها تبسيط وتسطيح يخل بمصداقية الموضوع. ايضا هناك تجهيل غريب فتسجيل براءة اختراع تتطلب تقديم وثائق مكتوبة وتفصيلية لاعتماد الاختراع المسئلة ليست ان ازور مدينة الملك عبدالعزيز واسولف عن افكار وتصورات ويقوم الجماعة باصدار براءاة اختراع والا لكان لدي سبعة الاف براءة اختراع.
      المقال نص عاطفيي شبيه بالقصص وسواليف الجماعة في ليلة ربيعية حول شية نار فوق طعس رمل بارد . ليت كاتب المقال استفسر من مدينة الملك عبدالعزيز عن دقة ومصداقية رواية عشوان لتعزيز موثوقية المقال/الحدوتة

      حذف
    3. موووووووفق ياعشوان
      والى الامام
      تحياتي مها القحطاني

      حذف
    4. الموضوع لأي عارف بقانون براءات الاختراع لا يخرج عن كونه تلاعب بعقول البسطاء و للمعلوميه حديث المخترع وعرضه لاختراعه في وسائل ااعلام بالتفاصيل التقنيه يسقط حقه بالحصول على براءة اختراع ثم عند البحث عن موضوع الاختراع في مكتب براءات الاختراع الامريكي هو غير مسجل و لا بوينغ تعرف عنه ابحث بالانجليزي لتتأكد

      حذف
  2. لماذا لم يبع اختراعه

    ردحذف
    الردود
    1. ﻻنه لو باعه بيكون مكسبه ال66 مليون بس بس الحين مكسبه بيكون ف كل شركه بتشتري منه

      حذف
    2. 66 مليون وتقول بس بعدين من كثر الشركات اللي بتشتري منه ، فعلا من قال الطمع ضيع ماجمع

      حذف
    3. اتته عروض من ايرباص وعروض اخرى ورفضها:
      اوﻻ ماهو طلبك اذا رفضت العروض؟ زيادة في العرض؟
      ثانيا ارجوا وضع صورة للعرض المقدم من ايرباص ليطلع عليه الجميع وانا استطيع المساعده الفوريه ان اتضح صحة العرض، بل وتقديم عرض شراء مع وظيفة مرموقة.
      ننتظر الرد هنا امام الجميع.
      بالنسبه للمدرعمين يسبون الدوله واجهزتها: "...فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"

      حذف
    4. المخترع / عشوان الدوسري
      والله المدرعم لحيتك اذا كان لك لحية
      انا معروف واذا كان لديك اي اعتراض على ما كتب تقدم بخطاب رسمي للجهات المعنية تشكو فيه المخترع والناشر ( ولعلك احد اطراف النزاع ) اللي رفظت عروضوهم النص بالنص

      حذف
    5. يامتقمص كلمة رفظت تكتب رفضت :)

      حذف
    6. معقوله المخترع عشوان يدافع عن المدرعمين اللي يسبون الدولة؟
      اكيد متقمص. الله يعز الوطن والمواطن سواء مخترع او غيره وﻻ عزاء للمدرعمين والمتقمصين.
      نعرف المخترع عشوان لما نشوف العرض كما اقترح اﻻخوان

      حذف
  3. شكرآ ع المقال التحفيزي المثمر

    ردحذف
  4. بكرى يطلع يقول انا ابن الوطن والفخر والمجد والهياط
    المشكلة ليست في عدم دعم الموهوبين
    ماهم كذا ولا كذا رح يجو بكره يتكلموا بمثاليه


    ردحذف
    الردود
    1. يستاهل يتكلم بمثاليه .. لانه فعلا سوا شي ماسواه احد غيره
      لاتقف حجرة عثرة امام الناجحين .. اما ان تفعل مثلهم او ان
      تصفق لهم لتدعمهم لان نجاحهم نجاح لنا .. او ان تلتزم الصمت
      لان " الحسد حيلة اللي مالقى لنفسه طموح "

      حذف
    2. الله يفتح عليك من نعمه يا اخي عشوان و ينير لك الطريق و يوفقك يا رب

      حذف
    3. السلام عليكم.
      بحثت في الانترنت عن اي اثر قد يودي بقبس من دليل يدعم اي من ادعاءات هذا المقال فلم اجد.
      يتبقى القول انه من المستبعد ان تكون الرواية بخصوص تلقيه عرض الملايين من ايرباص مباشرة بعد اطلاعم علي الاختراع. في الحقيقة الشركات تخرق م

      حذف
    4. سوالف ليل يا امير... خليك زي عشوان الي ف القصه وكبر دماغك.. بكره باذن الله تقرى سالفة دخشان الشمري اللي ابوه سماه على ناقة ماتت دهسا بالسياره

      حذف
    5. يامريض ليش تدخل شمر بالموضوع ؟! أساسا ليش تأخذ الموضوع من منظور عنصري !!

      حذف
  5. ولله انه كفو الله يوفق كل من سعى لحلمه**دعواتنا

    ردحذف
  6. الله يوفقه وينفع به المسلمين،لكل مجتهد نصيب

    ردحذف
  7. ي الله .. جمييييييييل جججداً

    ردحذف
  8. تعيش الابطال في بلدنا وهذاعمل بطولي احفادالابطال ابطال

    ردحذف
  9. يالله كم انت عظيم ياعشوان

    ردحذف
  10. رغم تكسير المجاديف ظل يسبح ويجدف بكلتا يديه رغم التكسير والنظرة الدونية لكل ماهو جميل .... نعم هذا ما يسمى بحرب النجاح من اعداء النجاح ... هنا تظهر لنا نظرة المسؤول في هذا البلد لكل من هو اقل منه (تعليم ... مرتبة ... مال ....الخ)

    قصة نجاح تستحق ان تكتب للتاريخ ويحتفى ببطلها وأن يأخذ حقه ويكرم وتدعم مشاريعه .
    آن اﻷوان أن يكون هناك حاضنه لمشاريعه ليس هو فقط بل حاضنه لكل المبدعين امثال شعوان .

    ردحذف
  11. الله يوفقه ويبلغه مراده ... امين امين امين ...

    ردحذف
  12. ياترى كم عشوان عندنا

    ردحذف
  13. أبو مرضي كان ولا يزال مثابرا... حتى في وقت اختراعاته كان يعتذر عن الولائم المبالغ بها وكان بعض أصحابه يسخرون منه عندما يتفرغ لمشاريعه.
    وفقه الله لما فيه الخير

    ردحذف
  14. الله يوفقك ياعشوان نادر الي مثلك

    ردحذف
  15. مشاء الله عليه ياليت بعض الناس زيه بالتوفيق له وللجميع

    ردحذف
  16. عشوان اعرفه رجل عملي ورجل ذو اخلاق وتواضع ..
    الله يوفقك ياعشوان ..

    ردحذف
  17. لك الله ياعشوان.. والي وقفوا في طريقك مالهم الا حسدهم.. كمل طريقك.. وارفع راسك انت مسلم..

    ردحذف
  18. الأخ مفيد، أشكرك جزيل الشكر لهذه القصة الرائعة والحقيقية، اتمنى منك مزيدا منها تحكي قصصا محلية عن
    أناس مميزين. وللأخ عشوان: أفرحتنا وجعلتنا نشعر بالفخر والاجلال لمواقفك الجميلة اولا ولعبقريتك وعزيمتك واصرارك ثانيا، ونتمنى لك المزيد والمزيد، ونتمنى من مفيد ان يتحفنا عنك مزيدا مفيدا دائما.

    ردحذف
  19. مخ ياعشوان

    ردحذف
  20. بيض الله وجهك يا عشوان على صبرك على أعداء النجاح في هذا البلد و يا كثرهم.

    ردحذف
  21. بالتوفيق للأخ عشوان
    اتمنى لك مستقبل زاهر

    ردحذف
  22. طيب اريد ان اشتري اختراعك بريال ونصف لانني طفران هههههههههههههههه

    ردحذف
  23. يالبيہ ياعمي الله يوفقگ ♡

    ردحذف
  24. لا إله الا الله لمثل هذا الشخص وجد الفخر بارك الله فيه وفي عمله وفي عائلته وفي أرض نشأ فيها . يسعدني قراءة قصص الكفاح والانجاز .

    ردحذف
  25. بيض الله وجهك واعداء النجاح كثير لكن ثق بربك وتوكل عليه انت فخر لكل مواطن يابو مرضي اخوك ابو مازن .

    ردحذف
  26. للأسف هذا واقعنا المر والمؤلم لنا كل ماطلع عالم متميز ومخترع ويحتاج مايتمناه علميا ودعمه ماديا لينهض باختراعه لكي ينفع بلده ويرفع إيسم بلده بهذا اﻹخترا لقى من هم أقرب الناس هم من يزهدون فيه بل ويكسرون مجاديفه فعﻻ نحن شعب ليس عندنا ثقافة العلم وتقدير العاماء مع العلم إن أصل العلوم أساسها العلماء المسلميييين واقع محزن

    ردحذف
  27. للأسف هذا واقعنا المر والمؤلم لنا كل ماطلع عالم متميز ومخترع ويحتاج مايتمناه علميا ودعمه ماديا لينهض باختراعه لكي ينفع بلده ويرفع إيسم بلده بهذا اﻹخترا لقى من هم أقرب الناس هم من يزهدون فيه بل ويكسرون مجاديفه فعﻻ نحن شعب ليس عندنا ثقافة العلم وتقدير العاماء مع العلم إن أصل العلوم أساسها العلماء المسلميييين واقع محزن

    ردحذف
  28. بكره تستضيفة القناة الأخبارية ويجبر أن يقول أن كل ما وصلت اليه بفضل الله ثم بدعم الحكومه

    ردحذف
  29. بكره تستضيفة القناة الأخبارية ويجبر أن يقول أن كل ما وصلت اليه بفضل الله ثم بدعم الحكومه

    ردحذف
  30. الله يوفقك ويسخر لك عيالك للخير ويجزا زوجتك كل خير على صبرها.
    وإن شاءالله انت الي تساعد كل موهبة شابة وتأخذ بيدها للنجاح.

    ردحذف
  31. كفو هذي عزيمة الرياجيل مايهزها مستهتر

    ردحذف
  32. "عشوان" اسال الله لك التوفيق ومنها الى اعلا بأذن الله , وان ينفع الله بك.

    شكرا لك استاذ/ مفيد

    جهيمان سيف الدوسري

    ردحذف
  33. بتوفيق يقلبي الزوجه لهاااا دور مهم خالفاالله علي حريمنا

    ردحذف
  34. عشوان اسأل الله لك التوفيق والنجاح في حياتك (كفو اوالله ياعشوان ) كل محقور مرفوع

    ردحذف
  35. رائع ومبدع
    بدوي اصيل يفخر بعمله ودينه وبلده
    شكرا لكم

    ردحذف
  36. تحياتي لك اخ عشوان .ولك مني الف تحيه يابن العم وهذا انجاز للوطن عامه ولك خاصه .المثابره هي الحياه .اخوك فرحان الدوسري .محافظه السليل .وشكرا لك اخ مفيد

    ردحذف
  37. الى الامام .. بارك الله لك واصلح ذريتك .. والحمد لله الذى وهبك هذا العلم .. ومن صبر ظفر .. نعاتب مدينة الملك عبدالعزيز لعدم مساعدتهم والوقوف مع الشباب في تشجيع اختراعاتهم .. كم شخص مثل عشوان .. تحطم من الاستقبال والكلام البارد عند تقديم اختراعه

    ردحذف
  38. الى الامام .. بارك الله لك واصلح ذريتك .. والحمد لله الذى وهبك هذا العلم .. ومن صبر ظفر .. نعاتب مدينة الملك عبدالعزيز لعدم مساعدتهم والوقوف مع الشباب في تشجيع اختراعاتهم .. كم شخص مثل عشوان .. تحطم من الاستقبال والكلام البارد عند تقديم اختراعه

    ردحذف
  39. بيض الله وجهك والا الامام انشاء الله ولا تنظر للخلف

    ردحذف
  40. الرجال يقول نبي نهبط بطياراتكم بدون عجلات وطيرووووه هو وافكاره😆
    اما المباني ترا مافي الا الفيصليه وبرج العرب 😆
    وآبار النفط واجد ويارب لك الحمد والشكر ﻻ احترقت وحده باقي غيرها والفضل لله


    اختراعات ابناء الوطن أكبر من فهمنا وعقلياتنا
    وحنا مانفهمها
    ﻻزم تآخذ براءة اختراع غربي عشان نفهمها
    وهذا حنا للأبد
    ..
    سلمت ياعشوان آلينك عشيت العرب كل ابوهم

    ردحذف
  41. ماشاءالله تبارك الله من وين لك كل ذا الصبر ياعشوان
    انا دمعت عيني من قرأت معاناتك .. ومامن يسر الا من بعد عسر
    الله يوفقك وينصرك ويحقق لك طموحك واعلى..

    ردحذف
  42. اولآ ، يعطيك العافيه استاذ مفيد ،

    ثانيآ ، عشوان يستحق كسعوديين ان نتافخر به
    وبأي شخص اخر مثل صبرع وانجازاته ،

    واما مدينة الملك عبدالعزيز يريدون منك البراءة لكي تبقى لهم ويشتريها من الغرب شركة عريقه ليتقاسمها الاحباب .....
    اهنئيك واهنئ نفسي وكل سعودي
    على كثر ماصبرت وعانيت من اشخاص قامو بكسر مجاديفك ولايريدون لك النجاح ،

    الله يوفقك ، والى الامام ومن احسن الى احسن .

    " F

    ردحذف
  43. الله يوفقك وللأمام يامبدع وماقصر الي ماانكر فضل زوجته فعلا نحتاج لدعم الموهوبين وليس لاحباطهم

    ردحذف
  44. ماشاءالله تبارك الله ..

    ردحذف
  45. الله يوفقه في كل حياته/// وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل مسؤول فاشل

    ردحذف
  46. همم تعانق القمم...
    وفقك الله وجعلك من رواحل اﻷمة التي تنهض بها.
    أ.مفيد..انتقاااء فريد ..بارك الله فيك

    ردحذف
  47. ماشاء الله عليه ... الله يوفقه

    ردحذف
  48. ماشاء الله تبارك الله
    وفقك الله ياعشوان... والشركة ولله الحمد امثاله واجد..
    ولا ننتقد جاهل ولا واحد من محو الاميه ماسك ادارة ويرفض الاختراعات امثال عضوان ويهددون لهم بالخدمة... ومالنا الا الصبر مثل عشومان لا عدمناه الين نقبر كل اناني والحمد لله خلهم يمددون له خدمه في قبره المتحجر وأشكاله.

    ردحذف
  49. ماشاء الله تبارك الله
    وفقك الله ياعشوان... وابشركم ولله الحمد امثاله واجد..
    ولا ننتقد جاهل في وزارة ولا مصلحه حكوميه ولا واحد من محو الاميه ماسك ادارة ويرفض الاختراعات امثال عشوان ويمددون لهم بالخدمة... ومالنا الا الصبر مثل عشوان لا عدمناه الين نقبر كل اناني والحمد لله خلهم يمددون له خدمه في قبره المتحجر وأشكاله.

    رد

    ردحذف
  50. بيض الله وجهك واعلا همتك وانعم بك مليون

    ردحذف
  51. للاسف لايوجد عندنا تشجيع لبراعة الاختراع فأذا وجدها في بلدان اخرى ترك بلادنا وانظم لدول التشجيع الاخرى هذا اذا لم يأتيه توبيخ وأستهزا من قبلنا

    ردحذف
  52. وفقك الله يا عشوان وياليت مدينة العلوم والتقنية تأخذ العبرة

    ردحذف
  53. وفقك الله يا عشوان وياليت مدينة العلوم والتقنية تأخذ العبرة

    ردحذف
  54. اشكر الاستاذ مفيد النوصر على جهوده
    واحب ان اشيد في جهود كل من ساعدني في النجاح
    1- مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعلى رأسها معالي الرئيس وسمو النائب للدراسات والابحاث على جهودهم ودعمهم ةتبنيهم لمشارعي في حاضنة بادر للتصنيع المتقدم والشكر موصول للاستاذ نواف الصحاف والاستاذ المبدع المستشار المكلف باحتضان الاختراعات مخرج الهرب السريع وحجرة الاطفاء الذاتية الاستاذ عبد الله الزيد
    2- سعادة اللواء سعيد الاسمري مدير عام الخدمات الطبية للقوات المسلحة لتفريغي للدراسة ودفع الرسوم الدراسية

    ردحذف
  55. قصه مفيده ورائعه ونتعلم منها أن اغلب المنتقدين ينتقدون الشخص الناجح ليس لأنه فاشل وانما لأنهم هم الفاشلون

    ردحذف
  56. حسبي الله على اللي ضربه 😟 مايكفي تحطيم المعنويات !
    الله عليه من رجال .. الله يزيده علم ومعرفه و صبر وثبات

    ردحذف
  57. احتاج رقم الاستاذ عشوان للضرورة
    0500101110
    هذا رقمي للتواصل

    ردحذف
  58. سالم الهوامله17 مارس، 2014 8:00 م

    والله أنه شي يفلج الصدر

    ردحذف

  59. اشكر الاستاذ مفيد النوصر على جهوده التي يشكر عليها
    واحب ان اشيد في جهود كل من ساعدني في النجاح
    1- مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعلى رأسها معالي الرئيس وسمو النائب للدراسات والابحاث على جهودهم ودعمهم ةتبنيهم لمشارعي في حاضنة بادر للتصنيع المتقدم والشكر موصول للاستاذ نواف الصحاف والاستاذ المبدع المستشار المكلف باحتضان الاختراعات مخرج الهرب السريع وحجرة الاطفاء الذاتية الاستاذ عبد الله الزيد
    2- سعادة اللواء سعيد الاسمري مدير عام الخدمات الطبية للقوات المسلحة لتفريغي للدراسة ودفع الرسوم الدراسية
    3- معالي الفريق طيار عبدالعزيز هنيدي قائد القوات الجوية سابقا - المعلم والاب الروحي لاختراع حاضن الطائرات المتحرك للهبوط الاضطراري
    (( ولكل من وقف عقبة في طريقي لان لولا الله ثم اعتراظه لطريقي لما وصلت لهذا الموقع ))

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاءلله وصل لغايته بكفاح مع السنين مثل يقتدى به

      حذف
  60. ماشاء الله رائع ياعشوان كثرالله من امثالك

    ردحذف
  61. الله يوفقه وينفع به الاسلام والمسلمين

    ردحذف
  62. الله يوفقك ويحعلك نبراس لكل مخترع في مملكتنا الحبيبه

    ردحذف
  63. وفقك الله

    ردحذف
  64. نحن في حاجة لمثل هذه الطموحات ،ووفقك الله لما فيه منغعة لﻹسلام والمسلمين

    ردحذف
  65. الذي أراه في نشوان ان قلة من الناس يملكون مثل صبره وهو محفز لكل من ييأس من اول فشل يحصل معه والله يوفق الجميع :) ضيفوني على البيبي اتشرف بالجميع pin:7591DB0B

    ردحذف
  66. من سار ع الدرب وصل ياأخ عشوان ونبارك لك جهوودك في مشاريعك

    ردحذف
  67. اللهم إني اعيذه بكلماتك التامات من شر حاسد إذا حسد
    ومن كل عين عائن

    ردحذف
  68. وفقه الله .. والله إني افتخر بك يا عشوان .. ويجب محاكمة هؤلاء المجرمين الذين وقفوا في طريقه ..قاتلهم الله.

    ردحذف
  69. قصة البطل عشوان .. علمتنا الشيء الكثير كالصبر والمثابرة والأمل وعدم اليأس وعدم الالتفات للاحباطات ممن حولنا .. شكرا أولا لطرح هذه القصه وثانيا وفقك الله ياعشوان ونفع بك المسلمين ..

    ردحذف
  70. لو هداك الله ﻻختراع طريقة في شوي الهامبورجر ﻻحترمك العرب اكثر

    ردحذف
  71. اناشد خادم الحرمين بتكريم شعوان اكبر تكريم وتشجيعه لطلب العلم وزيادة الاختراعات التي ستفيد بلادنا بالخير الكثر وتنفع الاسلام والمسلمين...
    هذا اقل واجد تقدمه حكومتنا لابنائها المخترعين...
    وهذا ليس بغريب على ملك الانسانية الملك عبدالله

    ردحذف
  72. اللهم احفظه من كيد كل حاسد
    اعيذك بكلمات الله التامه من كل شر

    ماشاء الله لاقوه الابالله
    عشت فخرآ للامه العربيه والاسلاميه

    ردحذف
  73. شكرا للنويصر
    وشكرا للبطل المخترع عشوان
    واصل كفاحك وابداعك .... ولا تلتفت للمحبطين من حولك .....
    وثق بنفسك وقدراتك .... وبإنك ممييز ومخترع.

    ردحذف
  74. ماشاء الله تبارك الرحمن الله يوفقه لخدمه الإسلام و المسلمين

    ردحذف
  75. ماشاء الله تبارك الرحمن الله يوفقه لخدمه الإسلام و المسلمين

    ردحذف
  76. في المسلمين مواهب اكثر من غيرهم لكن لايجدون الا التحطيم ممن حولهم فليصبروا على بروز مواهبهم كما صبر عشوان

    ردحذف
  77. اقسم بالله ان لي ابن يحمل افكار علميه كثيره ولا اعلم اين اذهب به

    ردحذف
  78. من جد من أروع ما قرأت وسمعت سبحان الله الوهاب لكل مجتهد نصيب الله يوفقوا ويجعل أهل العلم يوقفوا جنبوا ويدعموه .

    ردحذف
  79. رجال ابن رجال
    الله يوفقك في الدنيا والآخرة
    اخوك ابوفهدالشمري
    حفظكم الله

    ردحذف
  80. ماشاء الله تبارك الله ، انت انسان عظيم فعلا اهنيك ويارب يوفقك لطموحات اكثر لكن عايلتك بعد لهم حقوق ولاتخلي طموحاتك تشغلك عن اولادك وزوجتك ، وأخيرا الله ياخذ كل مسؤل حيوان وجزمه وبحطم خلق الله ، انا كان عندي حلم وتنازلت عنه لاتفه الاسباب واعترف اني ضعيفه لكن لما قريت قصتك وكيف اصريت حتى وانت مالقيت الدعم جاني عزيمه واصرار اكبر انو احقق حلمي .. دعواتكم

    ردحذف
  81. سبحانك ربي ما اعظمك بخلقك

    ردحذف
  82. الله يوفقك

    ردحذف
  83. الله يوفقك

    ردحذف
  84. محمد الحاتمي18 مارس، 2014 6:24 م

    الله يوفقك وييسر امرك البلد مليان بالمبدعين ولكن ............ من يتبناهم

    ردحذف
  85. كفو اسأل الله ان يوفقك فالدنيا والأخره (واتمنى لك التوفيق)

    ردحذف
  86. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسأل الله لك التوفيق
    يا . استاذ. نشوان الدوسري
    واعجبني فيك
    هذا الاقدام رغم انوف المخذلين .
    وانني
    طالبت من الامير خالد الفيصل
    اعادة هيكلة موهبة
    وسوف اتواصل مع العباقرة امثالك
    قريبا
    .
    لك مني كل التقدير
    ايه العبقري
    واتمنى يجمعني فيك لقاء قريبا

    ردحذف
  87. يا جماعة الخير ... أسلوب أنا عمتر زماني انتهى بهذا الوقت.
    وها هو الأخ نشوان يشكر أناسا وقفوا بجانبه وآزروه، فليس كل من امتلك فكرة ومشروع لابد أن يكون مصيب أو من يعترض عليه يكون حاسد وحاقد... ومع أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم بحاجة لاعادة هيكلة وترتيب من جديد إلا أن لها جهودا بشهادة نشوان نفسه، فلنترك أسلوب لعن الظلام والتشاؤم الأسود ونشعل شمعة على الأقل. ولنشوان أقول كن على ثقة بأن الله أجل بروزك ونشوء مشاريعك وانتشارها لحكمة لا يعلمها إلا هو، وأن كل تقصيرا جرى معك هو هضم لحق من حقوقك فلا تخرج لتشكر أناسا ليس لهم أي فضل ولا يعرفون نشوان إلا بعدما اشتهر، فابدأ بوالديك ثم زوجتك ثم من خدمك بحق.. ولا تكن كأولئك المطحونين ثم أمام الشاشات يقول : أشكر الحكومة والملك! بل هذا حقك ومن خدمك بحق أولى بالشكر.. والسلام.

    ردحذف
  88. وانا شايف ان الموضوع اصبح وكانه قضية أمنية الكل يتكالب عليها بالرغم ان الموضوع مجرد اختراع للذي يريد السلامة وما من دولة تريد اختراع السلامة المُقدم من السيد الاخ عشوان
    ومقولة نارهم تاكل حطبهم ! for the end

    ردحذف
  89. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  90. رائع جدا قصة كفاح جميلة ....إنسان قوي العزيمة والإرادة

    ردحذف
  91. رائع جدا قصة كفاح جميلة ....إنسان قوي العزيمة والإرادة

    ردحذف
  92. هذا الشبل من ذاك الاسد...حق لنا ان نفخر بهذا الرجل...

    ردحذف
  93. الى الامام يابطل فكر مثقف وطموح واراده
    بعبق اصيل يظهر عزم عشوان من خلال قصته فخرت بك بمجرد القراءه عنك
    وفقك الله عشوان الدوسري وتفتخر بك "وطنك السعوديه "

    ردحذف
  94. الله يكثر من امثالك ويحرسك من عين كل حاسد

    ردحذف
  95. اخي عشوان الدوسري
    حديث لايفهمه الا القليل وانت من هؤلاء
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم "اﻷزد اسد الله في اﻷرض ، يريد الناس ان يضعوهم ويأبى الله الا ان يرفعهم ، وليأتين على الناس زمان يقول الرجل ليت ابي كان ازدي وليت امي كانت ازديه "
    وكفى

    ردحذف
  96. قصه ملهمه جداا،، بس فالوقت اللي اقرا فيه العقبات والتحديات والسفريات اشوف سنين طويله تمر،، فعلا فعلا زوجته لها دور كبير جدا انها صبرت ان هالعمر يمر بدون ماتخذله من طموحاته،، مشاللله

    ردحذف
  97. ماشاء الله ربي يوفقك

    ردحذف
  98. فعلاً وين صورة العرض ابو ٦٦ مليون ؟ هل هو موجود ام تم اتلافه فان كان موجود فاعرضوه حتى تلجمون الحساد

    ردحذف
  99. ماشاء الله تبارك الله

    ردحذف
  100. ماشاء الله تبارك الله

    ردحذف
  101. برافو عليك
    ربي يوفقك ويفتحها بوجهك
    تكفى ارض ب 66 مليون وعش حياتك

    ردحذف
  102. الله يوفقك وفخرلناالدواسروالسعوديه عام

    ردحذف
  103. وفيت وكفيت ياعشوان

    ردحذف
  104. دعواتي لك أخي عشوان أن يعوضك المولى عن كل تعب والم وجهد قاسيته بالخير في الدنيا والثواب في الآخرة على ماقدمته للبشرية واصل يابطل ربي يوفقك .

    ردحذف
  105. الله يوفق الجميع

    ردحذف
  106. عشوان الصبر يصنع الرجال ..
    كنت مثلا للصبر والمثابره وتحدي العثرات واصل يابطل
    ولك دعوات صاادقه من قلوب تدعو لك بالتوفيق وتحقيق طموحاتك ليسجل التاريخ صفحات نجاح لعشوان الدوسري ليذكرها الاجيال ...
    حفظك الله لأبنائك وللوطن الغالي ..

    ردحذف
  107. الله يوفقه ويسهل امررررررره ويحقق له مبتغاه

    ردحذف
  108. يجنننننننننننن ماشاء الله .. والله انه عشوان وعشوان سنع بعد ماشاء الله تبارك الرحمن .. صارت خيرة له انه مارضى بالملايين كان لهى بها عن الاختراعات وماحقق طموحاته بهالمجال ! سبحان الله

    ردحذف
  109. اتمنا من الله اتوفيق في حياتك المستقبليه انت بطل وعلم وترفع روس الدوسر

    ردحذف
  110. انا ما ادري عن قصته لكن الأكيد أن عندنا الف عشوان غيره وتتكرر قصصهم بأشكال مختلفة.

    لكن الحقيقة اللي وقفت عندها للحظات وبشك يوم تقول أنه لتلك أوراق اختراعه وكمبيوتره والمفروض العكس لأن واثق الخطوة يمشي ملكا وشغله كله نظامي محليا ودوليا . فلو كانت النقطة هذه صحيحة فانها تدل على على ضحالة تفكير الناصح الذي أشار عليه بذلك .. وغلطة من عشوان صعب تمريرها بما ان تفكيره متقدم عمن حوله.

    لذلك انا أشك في صحة خبر تلك المعلومة .

    ردحذف
  111. انا ما ادري عن قصته لكن الأكيد أن عندنا الف عشوان غيره وتتكرر قصصهم بأشكال مختلفة.

    لكن الحقيقة اللي وقفت عندها للحظات وبشك يوم تقول أنه أتلف أوراق اختراعه وكمبيوتره والمفروض العكس لأن واثق الخطوة يمشي ملكا وشغله كله نظامي محليا ودوليا . فلو كانت النقطة هذه صحيحة فانها تدل على على ضحالة تفكير الناصح الذي أشار عليه بذلك .. وغلطة من عشوان صعب تمريرها بما ان تفكيره متقدم عمن حوله.

    لذلك انا أشك في صحة خبر تلك المعلومة .

    رد

    ردحذف
  112. طلع لنا الالف عشوان اللي تعرف قصصهم اوقص لنا شئ من اللي تعرفه!!!

    ردحذف
  113. حنا الدواسر نفتخر نكسر ولاننكسر كفو ياعشوان

    ردحذف
  114. المقال والقصه في وادي
    واغلب التعليقات في وادي آخر

    ردحذف
  115. العادات والتقاليد القبيلة والبيئة القلبيلة تقتل الابداع وتهم الفرد بالتميز الغير حقيقي وهي سبب تخلفنا ولكن نرفض الاعتراف

    ردحذف
  116. في ذمّتي م اذبح طموحي ونا حيّ؛
    ما دامني مسلم وازكّي واصلّي~
    احصل على كلش، او اطلع بلا شيّ؛
    ياهل القناعة بالطموحات ولّي~

    بالتوفيق ي خوي وجعل فالگ سما

    ردحذف
  117. دوسري ومختر عززز الله يعزك كفوووو يا عشوان الله يوفقك انشاء الله

    ردحذف
  118. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  119. صراحه قصه رائعه وممتعه وسردهاااا ايضا ممتع ... شكراً لك يا مفيد على حسن الاختيار,,,,
    واسال الله لـ عشوان الصحه والعافيه وفتح الله له ابواب الرزق امين وارجو له التوفيق

    ردحذف
  120. عجبني اصرارك

    ردحذف
  121. لكن بعدما قرأ الآخرون هذه القصة بغض النظر عمن رد عليها بعنصرية او اثنى عليها او من انتقد القصة و قال بأنها من نسج الخيال فيما معناه. هل هناك من يستفيد و يصبر و يتعلم و يكافح من اجل طموحاته التي كان يفكر بها من الصغر و من ثم قام بإتلافها عندما نضج و كبر؟

    ردحذف
  122. لازم التقي فيك أبكتب سيرتك وقصتك بشكل جمييييل ومشوووق أيها النااااجح هكذا دائما الناجحون لا يلتفتون غلى الوراء يمضون قدما إلى اﻷمام عشوااان حفظك الله ورعااااك .

    ردحذف
  123. والله انا عيالي مخترعين وفازوا عالميا واختراعهم جدا مهم ومفيد وعندهم اختراعات ثانيه لم يشاركوا فيها لانهم لم يجدوا من يحتضن اختراعهم الاول
    للاسف زيهم زي الاخ عشوان لم يجدوا داعم ولم يمنحوا براءه اختراع او اهتمام .. خساره والله تموت مواهب تنهض بدولتنا لعدم دعمهم ورفضنا منحها لدول اجنبيه

    ردحذف
  124. الله يعلي شانك والله انك فخر المملكه
    وبالنسبة للي يتمسخرو هذولي علبة عصير غير زوجااااتهم يدفعن لهم من حااااافز يشترونه هههههه عساااااك ع القوه الله يكثر من امثااااالك

    ردحذف
  125. وفقه الله

    ردحذف
  126. ماشاء الله تبارك الله
    سر للامام فالعلماء جميعهم واجهو صعوبات في بداياتهم
    معك اخوك محمد الدوسري
    ارجوا الاتصال للأهمية
    0598888908

    ردحذف
  127. ماهو الاختراع نريد تفصيل كامل للاختراع أتوقع هناك مبالفة في الكلام عن الاختراع وعن الرجل ولاتطيرون في العجة وتسبون موسسات الدولة

    ردحذف
  128. اتمنى ان تعمل سلسله مرئيه مع الاخ عشوان يشرح فيها تجربته والمصاعب التي واجهها والعروض التي تلاقها وكافة المستندات التي تثبت مشروعه . فمقاله في مدونه لاتكفي

    ردحذف
  129. اقول تعال ياعشوان الى ملكنا سلمان وابشر بكل خير الله يعزه ويعز المملكه كل العالم متوجهه الى المملكه خلك قوي واصبر وراح تنول نصيبك سلمان ﻻ يرد احد ان شاء الله

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.